ارطغرل

قيامة عثمان المؤسس وارطغرل – ضوابط مشاهدة كل مسلسل

ضوابط مشاهدة مسلسل قيامة عثمان المؤسس وارطغرل وغيرهم من المسلسلات والأعمال الفنية

الأصل في جميع الأشياء الإباحة وهذا مما أنعم الله به علينا ،ولكن هل معنى هذا أن نقول بجواز مشاهدة المسلسلات التاريخية وأنها لا تحتاج لضوابط لمجرد أنها تصور سيرة عظماء أمة الإسلام ؟ (مسلسل قيامة ارطغرل والمؤسس عثمان كمثال)

أم نقول أن المسلسلات التاريخية والأعمال الفنية برمتها إذا خلت من المخالفات والمحاذير الشرعية فحينئذ يجوز مشاهدتها ؟

لذلك سنستعرض معًا في هذا المقال ضوابط لمشاهدة مسلسل قيامة أرطغرل ويتم قياس الضوابط على كل الأعمال الفنية الأخرى.

ما ينطبق على مسلسل قيامة أرطغرل ينطبق على المسلسل الجديد قيامة عثمان.

أولاً : سير حلقات مسلسل قيامة ارطغرل

وتنقسم إلى قسمين

بدايات المسلسل

وفيها كانت تظهر بعض البدع و الشركيات وبعض التجاوزات الأخرى.

أواخر المسلسل

أخذت تلك المشاهد في الإختفاء شيئاً فشيئاً ولكنها لم تتلاشى تمامًا وأحياناً يعود بعضها للظهور مرة اخرى لكن ليس بنفس المقدار التي كانت عليه في البداية.

تنبيه : سنحتاج إلى قاعدة فقهية خلال الفقرات القادمة وهي : ” الحكم الشرعي يدور مع علته وجودًا أو عدمًا “ فهناك بعض المشاهد مجرد أن تتصرف معها بشكل ما – سيأتي تفصيله في كل نوع – يجعل من مشاهدة المسلسل نفسه أمراً جائزاً إذا خلا من باقي المحاذير الشرعية.

ثانياً : الموسيقى في قيامة ارطغرل

 توجد في حلقات مسلسل قيامة أرطغرل وغيره موسيقى ومع ذلك بإستخدام القاعدة سابقة الذكر فإن تم كتم الصوت أثناء تشغيل موسيقى فلا مانع من المشاهدة حينذاك.

ثالثاً : موافقة مسلسل ارطغرل للتاريخ

حسب فرق التاريخ الإسلامي لدينا لا يوجد إلا مخالفات طفيفة ومبالغات درامية مقبولة لجذب المشاهد إلى أحداث المسلسل ،وهذا بعد مراجعة بعض الحلقات على الموقع الرسمي للمسلسل.

رابعاً : مشاهد الأحضان و التقبيل بين الرجال و النساء في مسلسل ارطغرل

يوجد في مسلسل قيامة أرطغرل بعض مشاهد الأحضان و التقبيل بين الرجال و النساء وهذا يحرم مشاهدته أو فعله ،بل إن تقبيل و إحتضان الزوجة أمام الناس أمر مذموم فما بالك والممثلين ليسوا أزواجاً في الحقيقة أصلًا.

خامساً : الإفتتان بأبطال المسلسلات التاريخية

قد نرى في شبابنا من يفتتن و ربما يقتدي بأبطال المسلسلات ونحن نعلم أحوال الممثلين – إلا من رحم الله – وهذا بالطبع يعود بالسلب على شبابنا خاصة لو شارك أحدهم في أحد الأعمال المفسدة بعد ذلك -لا قدر الله-.

سادساً : مسلسل قيامة ارطغرل ومشاهد الشرك وبدع الصوفية

مسلسل قيامة ارطغرل يظهر به أحيانًا مشاهد محرمة و تمس العقيدة كبعض المشاهد الشركية و البدع الصوفية خاصة بظهور شخصية إبن عربي الذي قال فيه العلماء ما قالوا ،فينبغي الحيطة أكثر مع تلك المشاهد.

سابعاً : مراعاة معظم مشاهد مسلسل قيامة أرطغرل للزي الشرعي

قيامة أرطغرل يُراعى فيه الزي الشرعي رغم وجود بعض المشاهد التي يظهر فيها أكثر من الوجه والكفين ،وبالطبع محرم النظر لتلك المشاهد ،ويمكن تفادي ذلك بأن نشيح بنظرنا عنها وإن كانت دائمة في مسلسل أو عمل فني ما فمحرم مشاهدة المسلسل برمته بالنسبة للرجال.

ثامناً : تمثيل أدوار غير المسلمين في مسلسل ارطغرل

تمثيل دور كافر يسجد لغير الله، أو يسئ للإسلام أو يشتم النبي صلى الله عليه وسلم وشرب الخمر لم نجد – فيما نعلم – من رخّص من أهل العلم شيئاً من هذا بإسم  الفن الهادف وهذه من الضوابط التي تخص الممثل أكثر من المشاهد.

لمحة أخيرة

خلاصة القول : أن المسلسل له أثر طيب من بث روح الحماس في نفوس الشباب و لكن لا يمكن لعاقل أن يشاهد المسلسل معتقدًا أنه بمجرد مشاهدته تلك الأعمال فهو يجاهد في سبيل الله ويؤدي ما عليه تجاه نهضة أمته.

فهل يأمرنا ديننا أن نشاهد الأعمال التي تحكي عن بطولاتنا ونستمع إلى الأناشيد التي تبث الحماس في أرواحنا ثم بعد سماعها نستمر في حياتنا وكأن شيئاً لم يكن ونتناسى مهمتنا ورسالتنا ؟

قيامة المؤسس عثمان (فيسبوك) Diriliş kuruluş osman

صفحة مسلسل قيامة المؤسس عثمان الجديدة على فيسبوك ،والتي ستبث حلقات المسلسل وأخباره مترجمة باللغة العربية نقلًا عن صفحة طلاب سرور الرسمية ،يمكنك الذهاب للصفحة بالضغط على المؤسس عثمان kuruluş osman

اعلان مسلسل المؤسس عثمان مترجم

قناة قيامة عثمان

القناة التي ستنقل مسلسل قيامة عثمان مترجم على اليوتيوب قناة طلاب سرور حيث ستعرض الحلقات مباشرة فور ترجمتها.

Diriliş Sorour Students

قيامة طلاب سرور – Diriliş Sorour Students

إنما الأقصى عقيدة – أناشيد قيامة طلاب سرور

إنما الأقصى عقيدة – أناشيد قيامة طلاب سرور

بعض الشعوب لاتقدر ما يتحمله شبابها من أجلها

بعض الشعوب لاتقدر ما يتحمله شبابها من أجلها

عافر – قيامة طلاب سرور

عافر – قيامة طلاب سرور

إدلب سوريا .. حتى لا ننسى – قيامة طلاب سرور

ادلب سوريا .. حتى لا ننسى – قيامة طلاب سرور

أترك ردًا